وقفة غايناكس






وضعية غايناكس (The Gainax Pose - Gaina Dachi; lit - ガイナ立ち )

وضعية غايناكس (The Gainax Pose - Gaina Dachi - ガイナ立ち) أو وقفة غايناكس وتُعرف بوضعية غن بستر (Gunbuster Pose) لدى متحدثي الإنجليزية. أُطلق المصطلح على وضعية قيادية شهيرة ظهرت في الأنيميات من إنتاج استديو الياباني غايناكس و اشتهرت هذه الوضعية بين محبين الأنيمي و الرسامين في أواخر العقد الأول من القرن الواحد والعشرين.

أول ظهور للوضعية كان في لقطة من الأوفا الرابعة من غن بستر من إنتاج غايناكس صدرت في 1988 - 1989،
كان غن باستر واقفًا عاقدًا ذراعيه وهو يخرج إلى سطح المركبة الفضائية ببطئ.



وفي الحلقات التالية كرر غن بستر هذه الوقفة برفقته البطلة تاكايا نوريكو بنفس الوضعية وتعلو وجهها العزيمة.


من الجدير بالذكر أن نفس الوضعية ظهرت قبلاً في سلسلة Getter Robo من تأليف كين إيشيكاوا في عام 1975.


و في منتصف العفد الأول من القرن العشرين لفتت الوضعية انتباه المعجبين بواسطة عملين من استديو غايناكس، الأول كان أوفا داي بستر صدرت في 2004-2006 حيث تقف الشخصيات الرئيسية بوضعية غايناكس بشكل بارز. اعتبر المشاهدون الوضعية كشعارٍ للاستديو وأطلق الاسم "وضعية غايناكس" في الأصل للإشارة إلى الوضعيات التي عرضت في داي بستر تحديدًا.


العمل الآخر كان في 2007 وهو غورين لاجان من تأليف كازوكي ناكاشيما، أحد المتأثرين بـكين إيشيكاوا وGetter Robo. استعملت وضعية غايناكس في هذا الأنيمي أيضًا.



أصبحت وضعية غايناكس نموذجاً مشهوراً للرسامين على مواقع التواصل، وقاموا بوضع شروط لتمييز الوضعية حيث وضعية غايناكس لا تطلق على أي شخص عاقد ذراعيه فقط بل يترتب عليها شروط كالتالي:
-أن يظهر بالثبات
- أن يكون تعبير الشخصيات مليئة بالعزم أو الاعتزاز
- أن تفرط إستخدام ثأتيرات كالرياح ، الدخان ، الأضواء إلخ


كتابة:Piyo                                                                                                                                                     تدقيق:Alex