خيط العنكبوت




خيط العنكبوت ( 蜘蛛の糸 - The Spider's Thread)

خيط العنكبوت ( 蜘蛛の糸 - The Spider's Thread) هو عنوان لإحدى القصص القصيرة من تأليف "ريونوسكي أكوتاجاوا" ونُشرت لأول مرة في مجلة "أكاي توري" للأطفال في عام 1918.



تتحدث القصة عن "شاكياموني" مؤسس الديانة البوذية : في صباح أحد الأيام كان يتجول في الجنة إلى أن توقف عند بركة مملوءة بأزهار اللوتس وبين الأزهار كان يستطيع رؤية أعماق الجحيم.

من خلال المياه البلورية الصافية، استقرت عيناه على أحد الخطاة يدعى "كانداتا" وهو مجرم ذو قلب قاس، لكن سمعته كانت تحمل أثرا لعمل واحد جيد قام به في حياته الدنيوية؛ عندما كان يسير في الغابة في أحد الأيام قرر أن لا يقتل عنكبوتا كان على وشك دهسه . بهذه الفعلة تحركت عاطفة "شاكياموني" فقام بأخذ خيط عنكبوت فضي من الجنة وأنزله إلى الأسفل حيث الجحيم الذي يحمل عددا لا يحصى من الخطاة يكافحون في بركة من الدماء في ظلام دامس لا يرى فيه إلا كتلة من المسامير تلمع، حاملا معه صمتا تاما باستثناء تحسر المحكوم عليهم. بالصدفة نظر "كانداتا" إلى السماء من فوق البركة، فرأى خيط العنكبوت ينزل تجاهه فأمسك به من بين جميع الخطاة و تسلق الخيط. الطريق من الجحيم إلى الجنة ليس بقصير، لكن على الرغم من ذلك حاول "كانداتا" التسلق بسرعة و بينما كان متدليًا في منتصف الحبل ، نظر للأسفل لمعرفة لأي مدى وصل فأدرك بأنه قد يستطيع الهروب من الجحيم . تغلب عليه الفرح فبدأ يضحك بطيش ، إلا أن بهجته لم تدم طويلاً حيث لاحظ أن البقية بدأت بتسلق الخيط الممتد خلفه في الأعماق المظلمة، فخاف أن ينقطع الخيط من ثقل الآخرين و بدأ بالصراخ قائلاً أن خيط العنكبوت له لوحده و في تلك اللحظة انقطع الخيط فسقط "كانداتا" و البقية إلى الأسفل داخل بركة الدماء. 

شهد شاكياموني كل ما حدث و شعر بالحزن قليلاً ، ففي النهاية كانداتا أدان نفسه بكونه كان قلقًا فقط بشأن إنقاذ نفسه و ليس البقية. الجنة استمرت كما كانت، فالوقت اقترب من الظهيرة هناك و بالتالي استمر "شاكياموني" في جولته. 


قصة خيط العنكبوت في الأنيمي



(Tonari no Kaibutsu-kun حلقة 10)
شبه "هارو" شعر شيزوكو بخيط العنكبوت مستخدما علاقتهما كمثال عن قصة "أكوتاجاوا". 


(Boku dake ga Inai Machi حلقة 11)
ذكر "ياشيرو" خيط العنكبوت عندما كان يتحدث عن ماضيه.


(Death Parade حلقة 05)
حكى "ديكيم" قصة خيط العنكبوت لإحدى الأرواح المحكوم عليها.




كتابة:Piyo                                                                                                                                                     تدقيق: Wrd