آلهات الحظ السبعة



آلهات الحظ السبعة - شيتشي فوكوجين (shichifukujin - 七 福神 )


شيشيفوكوجين مُسمى يُطلق على آلهات الحظ السبعة. أصولهُم و خلفياتهم متنوعة لأن بعضهم ترجع إلى الديانة البوذية، و آخرون من الشنتو، والبعض الآخر يأتي من التقاليد الصينية. تضم مجموعتهم الآلهات التالية: إبيسو، دايكوكو، بنتن، بيشامون، فوكوروكوجو، جوروجين، و هوتي. على الرغم من أن كل واحدٍ منهم يمثل الحظ السعيد إلا أن لديهم خصائص ورابطات مختلفة.

تم التعرف عليهم و الإعتراف بهم في الأصل بشكل منفصل ، لكن خلال القرن الخامس عشر بدؤا يظهرون على شكل جماعات . آلهات الحظ السبع مكونة من ست آلهات إناثٍ و ذكور.




ابيسو (Ebisu - 恵比寿 )

يُعتقد أنه من أصلٍ ياباني ، هو إله الشنتو و راعي العمل، على وجه التحديد التجار والصيادين. عادة ما يصور و هو في زي اليابانية مع غطاء الرأس. هيئته بدينةٌ بعض الشيء ،صيوان أذنيه طويلة و ثخينة، وعادة ما يحمل في يمناه صنارة صيد في حين أن اليسرى تمسك بسمكة طازجة تعرف بإسم - تاي (و هي إما أن تكون سمكة الشبوط ، ذئب البحر ، أو سمك أبو سيف) هذا بحد ذاته يرمز إلى الحظ الحسن، قد يكون بسبب الصيد الناجح .
إبيسو كثير الأبتسامة ، و في تقليدٍ لاحق تم تحديد إبيسو مع هيروكو، أول نسل للآلهة إيزاناجي و إيزانانمي.
حسب التقاليد اليابانية، يحتفل يوم إبيسو بإسم ابيسو- كو سنوياً في العاشر من شهر أكتوبر.

بينزاتين - (Benzaiten - 弁才天) ، بينتين - (Benten -弁天 ) 

من أصل هندوسي تعرف هناك بملاك (ساراسفاتي) و تعني "تدفق الماء"، الأنثى الوحيدة في المجموعة. هي آلهة الحب والتفكير. وعادة ما يتم تصويرها و هي تلعب بـ البيوا (آلة وترية كـ العود أو الغيتار)، أو في ركوب التنين (التنين البحري الذي تزوجته وفقاً لبعض التقاليد)، وبالتالي، أنتهت هجمات التنين على جزيرة اينوشيما. رسولها الخاص هو ثعبان أبيض ، وغالباً ما ترتبط مع البحر حيث تقع العديد من الأضرح المخصصة لها هناك . بالنسبة للبوذيين، فهي الراعي للثروة والأدب والموسيقى، وهي أيضا تجسيد الأنوثة.

بيشامونتين (Bishamonten - 毘沙門天)

هو إله السعادة والحرب، هو راعي المحاربين وحامي الصالحين. يصور شكبهُ في درع صيني كامل يحمل حربةً في يده اليسرى. أما في يده اليمنى لديه معبداً بوذي صغير رمزاً أو تمثل الخزينة. حسب التقاليد يرتبط بيشامون مع الديانة الهندوسية البوذية الكوبيرا أو فيسرافانا. كان معبد شيغا ( الذي تأسس في حقبة القرن السادس) مكرساً لشكره بعدما انتصر في واقعة شوتوكو تايشي. 

دايكوكوتين (Daikokuten - 大黒天)

- من أصل ياباني أيضاً، هو إله الثروة والإزدهار، راعي المزارعين وزعيم شيشي فوكوجين. في يده اليمنى يحمل مطرقة الثروات التي يمكن أن تمنح الرغبات ويعلق حول كتفهِ حقيبة كبيرة . هو داكن البشرة، وعادة ما يقف أو يجلس فوق رطلين من الأرز. و كـ إبيسو، لديه جسدٌ كبير ، مع أذنين كبيرتين ثخينتين. يرتدي قبعة مسطحةاستثنائية تسمى ب"دايكوكو زوكين". ويرتبط تقليدياً مع الإله الهندوسي شيفا والإله البوذي ماهاكالا.

فوكوروكوجو (Fukurokuju - 福禄寿 )

من أصل صيني ولكن اسمه الياباني (فوكو) يدل على السعادة (روكو) الثروة و(جو) طول العمر. ولذلك، فإنه يعرف باسم إله الحكمة والعمر المديد. تبعاً للتقاليد القديمة، يُقال انه عاش في صورة فتى بشري لمرةٍ واحدة كـ حكيم Taoist ، له القدرة على بعث الموتى. أما مظهره الخارجي فيبدو قصيراً لكن مع جبين عريضٍ جداً.
و دائماً ما يكون بصحبة طائر اللقلق أو الكركند. 

هوتي (Hotei - 布袋)

هو أيضا في الأصل من الصين، هوتي يمثل الادخار والعمل الخيري. ولعله هو الإله الذي يصور في ضوء غير مغري كحال باقي الآلهات السبع على أنه راهب أصلع، بل راهب بوذي أشعث المظهر، مع بطن كبير مكشوف، وشحمات أذنين كبيرة منتفخة. ومع ذلك، دائما يحيط بالأطفال و تعلو ضحكاته الأرجاء. لعلهُ الإله السعيد الوحيد في المجموعة ، لهذا السبب لقبه الصينيون بـ " البوذا الضاحك". 

جوروجين (Jurōjin - 寿老人)

هو أيضا من أصل صيني، وكذلك هو إله طول العمر والحكمة. فإنه عادة ما يكون برفقه حيوان الأيل، يحمل عصا طويلة مربوطة بـ لفافة يقال أنها تحتوي على كل الحكمة من العالم. مثل فوكوروكوجو، تقول الأسطورة أنه عاش مرة واحدة على الأرض كحكيم طاوي Taoist sage - . ويمثل أيضا كرجل عجوز ذو لحية بيضاء يرتدي كوفية رجل دين ( غطاء الرأس) . 

 تاكارابوني (Takarabune - 宝船)

أي سفينة الكنز يقال ان كل سنة يركب الألهة السبعة على متن سفينةٍ تسمى تاكارابوني . إنها أداة سحرية و كل ليلة رأس سنة جديدة يبحرون آلهة الحظ السبعة من الجنة لزيارة البشر لمدة ثلاث أيام. 




آلهات الحظ السبعة من أنيمي shirobako

رفقاء الجمعة من أنيمي Uchouten Kazoku  يحمل كل واحد منهم إسم من أسماء آلهات السبعة من أبرزهم بينتين.

بيشامون من أنيمي Noragami.